غزة: سلسلة لقاءات حول "الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي الإنساني"

146-TRIAL- غزة / سوا/ نفذ مركز شؤون المرأة في غزة (7) لقاءات ضمن منتدى الحوار المجتمعي "معاكي يا بلدي"، والتي كانت حول "الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي الإنساني في العدوان الأخير على قطاع غزة"، واستهدف اللقاء (423) من الشباب، النساء، والرجال من مختلف محافظات القطاع .
وتناولت اللقاءات مفهوم القانون الدولي الإنساني، ومبادئه، وكيفية تطبيقه على الحالة الفلسطينية بالإضافة الى طرق الرصد والتوثيق، والانتهاكات التي تمت لميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي، لتوعية المشاركين/ات وتعزيز مهاراتهم/ان في توثيق قصص العدوان الإسرائيلي الأخير.
وقالت وسام جودة منسقة المناصرة في المركز: "الهدف من تنظيم هذه اللقاءات توعيه النساء والمجتمع بكافة فئاته بالقانون الدولي الإنساني، من خلال التركيز على الانتهاكات الاسرائيلية لهذا القانون خلال العدوان الأخير على القطاع.
وأضافت: "أن هذا المنتدى هو عبارة عن مساحة للتواصل والحوار مع الناس والمجتمع لتسليط الضوء على قضايا ذات أولوية للنساء والمجتمع بشكل عام".
وأكدت جودة على ضرورة تسليط الضوء على ماهية القانون الدولي الإنساني وماهي قواعده، وكيفية ارتكاب الاحتلال لانتهاكات خطيرة ضد المدنيين في الوقت الذي وقف فيه المجتمع الدولي عاجزاً عن القيام بواجبته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في القطاع.
وأوصى المشاركون/ات في اللقاءات بضرورة نشر الوعي القانوني والحقوقي خاصة في القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مؤكدين على ضرورة توعية الأهالي في كيفية تكوين وتدوين قصص جرائم العدوان، وأهميه تقديم أمثلة وقصص واقعية لمعاناة الضحايا في فترة العدوان.
وفي ختام اللقاء طالب المشاركون/ات بمزيد من الورشات واللقاءات التوعوية في القانون الدولي، وكيفية توثيق جرائم الحرب، وسرد القضايا بالطريقة الصحيحة التي تساعدهم على استرداد حقوقهم/ن المسلوبة.
121
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد