عمان : صبيح المصري يتمم صفقة شراء أسهم عائلة الحريري في البنك العربي

البنك العربي

عمان / سوا / تم أمس، إتمام صفقة بيع أسهم شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ  والمملوكة من قبل عائلة الحريري اللبنانية في البنك العربي الى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب بقيادة المستثمر صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي.

ونقلت صحيفة الأيام المحلية الصادرة اليوم الخميس عن مصادر مطلعة قولها ان حصة عائلة الحريري والبالغة 127,096,290 سهما والتي تشكل ما يقارب 20% من أسهم البنك العربي انتقلت ملكيتها مقابل 1,12 مليار دولار الى مجموعة تضم ما يقارب 40 مستثمرا يترأسها صبيح المصري والذي قاد عملية التفاوض مع عائلة الحريري.

وبحسب المصادر، فإن المصري قام بجهود حثيثة خلال الأسابيع الماضية لتلبية المتطلبات والاجراءات الخاصة بإتمام صفقة شراء الأسهم.

وبينت المصادر أنه على الرغم من قصر الفترة الزمنية المتاحة لتنفيذ هذه الصفقة إلا أن المصري والذي يتمتع بعلاقات استثمارية واسعة على مستوى المنطقة تمكن من حشد الاستثمار المطلوب في زمن قياسي.

وبإتمام الصفقة تنقل ملكية أكبر حصة مؤثرة في البنك العربي والتي كانت متركزة في يد عائلة الحريري منذ ما يزيد على عقد من الزمن الى مجموعة أوسع من المستثمرين حيث شكل الأردنيون منهم نسبة تصل الى ما يقارب 70%.

ويرى المراقبون أن هذه الصفقة سوف تساهم في توسيع قاعدة ملكية البنك العربي.

وبحسب المحللين فإن الاستثمار في أسهم البنك العربي كان وما يزال من بين أبرز الاستثمارات الاستراتيجية على صعيد القطاع المصرفي في الأردن والمنطقة، ولا سيما أن البنك العربي يعتبر أحد أقدم المصارف العربية وأكثرها انتشارا على المستوى العالمي والذي يتميز بتنوع مصادر ايراداته واتاع رقعة الأسواق التى يعمل بها.

ويرى خبراء في الشأن الاقتصادي والمصرفي أن هذه الصفقة جاءت في وقت في غاية الأهمية للاقتصاد الأردني والذي يشكل البنك العربي أحد روافعه الأساسية، حيث من شظان هذه الصفقة أن تعزز من استقرار الجهاز المصرفي في المملكة بما تضمنته من مؤشرات إيجابية حول متانة هذا القطاع وجاذبيته الاستثمارية، الأمر الذي عكسه عدد المستثمرين في هذه الصفقة والتي حظيت بقبول الجهات التنظيمية.

وعلى صعيد متصل، نقلت مصادر مقربة من المصري ارتياحه وسعادته لإتمام الصفقة كونها جسدت مكانة البنك العربي الرائدة والثقة الراسخة التى يحظى بها في أوساط المستثمرين محليا وإقليميا والمستندة الى سلامة نهجه المؤسسي الحصيف وقدرته على تحقيق عوائد مستدامه تحت مختلف الظروف.

يذكر أن مجموعة البنك العربي كانت قد أعلنت مؤخرا نتائجها عن العام 2016 والتي شهدت نموا كبيرا في الأرباح بلغ 20% مقارنة بالعام 2015. حيث بلغت أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 533 مليون دولار في حين بلغت أرباح المجموعة قبل الضريبة 791 مليون دولار. كما أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح على مساهميه بنسبة 30%.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد