وزارة الاتصالات تعلن عن اطلاق مبادرة " انترنت امن ومفيد"

صورة خلال المؤتمر

غزة /سوا/ أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق مبادرة " انترنت امن ومفيد  "  تستمر لمدة شهرين وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات الشريكة  بهدف حماية النسيج المجتمعي الفلسطيني  .

جاء ذلك  خلال وقائع مؤتمر صحفي عقده وكيل وزارة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. سهيل  مدوخ  في مقر المكتب الإعلامي الحكومي بحضور ممثلين عن الوزارات والمؤسسات المختلفة ووسائل الإعلام .

وقال م. مدوخ  إيمانا بدورنا  ومسؤوليتنا الملقاة على عاتقنا في  الحفاظ على النسيج المجتمعي وحماية المواطن الفلسطيني فإننا نعمل على بناء بيئة الكترونية آمنة لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية عامة والجيل الناشئ على وجه الخصوص.

وأضاف ان الوزارة في فترة سابقة أصدرت تعليمات تقضي بحجب المواقع المخلة بالآداب والزام كافة الشركات المزودة للإنترنت بتطبيق تعليمات الحجب وفق آليات فنية ملائمة.

وقال م. مدوخ  تعزيزا لهذا التوجه وانسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتزامن مع "اليوم العالمي للإنترنت الآمن" والذي يصادف يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام، والهادف لنشر الوعي الالكتروني وتوفير انترنت آمن خصوصا للأطفال والشباب فان  الوزارة وبمشاركة مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني نعلن اليوم عن انطلاق  مبادرة "انترنت آمن ومفيد" بهدف توفير الوعي اللازم لأبناء شعبنا عامة والأطفال والشباب خاصة لاستخدام آمن ومفيد ومثمر للإنترنت.

وأشار مدوخ إلى إن التطورات الحاصلة في خدمات الانترنت وزيادة السرعات ومستوى الإتاحة  والحوسبة السحابية و الانتقال من أجهزة الحواسيب والمحمول إلى الأجهزة اللوحية الذكية,.وزيادة استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي واللعاب ومواقع الفيديو عبر الانترنت كل ذلك فرض العديد من التحديات لتعظيم الفائدة  والتقليل  من الآثار السلبية   الناجمة عن سوء استخدامها .

وأضاف أن هذه التحديات تفرض على الوزارة العمل على الاستغلال الأمثل للإنترنت من خلال تعظيم الايجابيات وتقليل السلبيات الناجمة عن الاستخدام السيئ حرصا على مستقبل الشباب الذين يشكلون النسبة الأكثر استخداماً لخدمات الانترنت موضحا ان  الوسائل والأدوات التقنية من فلتره وتحكم لم تعد وحدها كافية  للحد من الاستخدامات الخاطئة والسلبية للإنترنت .

وبين مدوخ وتتضمن المبادرة  عدة  محاور أهمها تقديم إرشادات لأولياء الأمور وإرشادات للمستخدمين الأطفال وتوضيح  المخاطر التي قد يواجهها مستخدمي الانترنت ونصائح حول التسوق الالكتروني والتوعية بأهم الجرائم الالكترونية و كيفية تجنبها.

و أعلن انه سيتم تنفيذ المبادرة من خلال وسائل وأدوات مختلفة منها النشرات  التوعية عبر  وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإعلام الجديد وكذلك اللقاءات الإذاعية و المتلفظة  والدورات التدريبية والأيام الدراسية والورش المتخصصة  واللقاءات والندوات التثقيفية والمسرح الهادف والمسابقات في ذات المجال  وذلك على مدار شهرين..

ووجه مدوخ  دعوة لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها  للتعاون لإنجاح هذه المبادرة  الهادفة لحماية نسيجنا المجتمعي كما شكر كل الجهات المشاركة وفي مقدمتها وسائل الإعلام والمكتب الإعلامي الحكومي ووزارات التربية والتعليم العالي و الداخلية والأوقاف والشؤون الدينية والثقافة ,الشباب والرياضة إضافة إلى الشركات ومؤسسات المجتمع المدني.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد