الجامعة العربية الأمريكية تعقد مؤتمرا علميا حول "الرعاية الإنسانية"

الجامعة العربية الامريكية تستضيف البروفيسورة العالمية بالتمريض جين واطسون

جنين / سوا / استضافت الجامعة العربية الأمريكية البروفيسورة العالمية في التمريض جين واطسون، في مؤتمر علمي نظمته كلية التمريض تحت عنوان "الرعاية الإنسانية ما بين النظرية والتطبيق العملي".

حضر المؤتمر، مدراء التمريض في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية والرعاية الصحية الأولية، وممثلون عن كليات التمريض في الجامعات الفلسطينية، وعدد من الكادر الأكاديمي في كلية التمريض والمهن الطبية في الجامعة العربية الأمريكية.

سبق المؤتمر، لقاء جمع البروفيسورة واطسون برئيس الجامعة العربية الأمريكية الدكتور علي أبو زهري، ومساعده في الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ فالح أبو عرة، اللذين قاما بتكريمها، تقديرا لجهودها الإنسانية في عالم التمريض.

افتتاح المؤتمر

وافتتح المؤتمر عميد كليتي التمريض والعلوم الطبية المساندة الأستاذ الدكتور محمد آسيا، مرحبا بالحضور، ونقل تحيات رئيس الجامعة، معربا عن سعادته في استضافة البروفيسورة جين واطسون.

وأوضح أن كلية التمريض في الجامعة العربية الأمريكية تسعى إلى الصعود نحو العالمية في تدريس طلبتها النظريات الخاصة بالتمريض، خاصة نظرية جين واطسون التي تتحدث عن الرعاية الإنسانية في تقديم الخدمات التمريضية، مضيفا أن في هذه الندوة سيتم التعريف بنظريتها بشكل أعمق، ومناقشة آلية تطبيقها على ارض الواقع في المستشفيات والمراكز الصحية والطبية في فلسطين.

وقدم الدكتور آسيا محاضرة علمية تطرق فيها إلى النظريات العلمية في التمريض وعددها 12 نظرية، وقام بشرحها.

واطسون: الممرض أكثر إنسان يتمتع بالإنسانية

البروفيسورة جين واطسون بدأت محاضرتها بالإعراب عن إعجابها الكبير بالجامعة العربية الأمريكية بشكل عام، وبكلية التمريض بشكل خاص، وما فيها من مختبرات محاكاة ومركز لإنعاش القلب، مشيرة إلى أن ما وصلت إليه الكلية والجامعة من تطور أكاديمي يوازي التعليم في الجامعات العالمية.

 وقامت بإشعال شمعه وتسليمها للدكتور محمد آسيا تأكيدا وعهدا بالسير على دربها وتطبيق نظريتها" الرعاية الإنسانية في التمريض"، في كليات التمريض في الجامعات الفلسطينية والمستشفيات والمراكز الصحية والطبية والرعاية الأولية في فلسطين.

وأكدت البروفيسورة واطسون في محاضرتها أن الإنسان بشكل عام وبمختلف الثقافات يتمتع بالإنسانية، وبالتالي الذي يمتهن التمريض هو أكثر إنسان يتمتع بهذه الصفة، لأنه يطبقها مع مرضاه، فعمله يبدأ بابتسامه ولا ينتهي بلمس المريض جسمانيا، مؤكدة ضرورة أن يشعر الممرض مريضه بالإنسانية خلال تقديم الخدمة له، وان يعيش بما يشعر به المريض من ألم وحزن وضيق، وقدمت شرحا وتعريفا مفصلا بنظريتها وتطرقت إلى إليه تطبيقها في المجال العملي.

ومن ثم فتح باب النقاش للحضور لطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول النظرية وآلية تطبيقها في المستشفيات الفلسطينية والمراكز الصحية.

الإعلان عن تبني النظرية في الجامعة العربية الأمريكية

 وعلى هامش المؤتمر، أعلن عميد كليتي التمريض والعلوم الطبية المساندة الدكتور محمد آسيا عن تبني فكرة تدريس نظرية واطسون في كلية التمريض بالجامعة العربية الأمريكية، كما أعلن عن مبادرته في تطبيق النظرية في عدد من الأقسام في مستشفيات جنين الحكومي، وطوباس الحكومي، وطولكرم الحكومي، والوطني ورفيديا ب نابلس .

وتلا المؤتمر جولة ميدانية قامت بها البروفيسورة جين واطسون للتعرف على كلية التمريض ومختبر المحاكاة ومركز الجامعة العربية الأمريكية لإنعاش القلب وعدد من مرافق الجامعة وكلياتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد