REFORM تنفذ لقاء ثقافيا بعنوان "الاسطورة والخيال في رواية الخيميائي"

108-TRIAL- الخليل / سوا/ نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM وبالتعاون مع اللجنة الشعبية لمخيم العروب لقاءً ثقافياً بعنوان "الاسطورة والخيال في رواية الخيميائي".
ونفذ اللقاء في نادي شباب العروب - الخليل، بحضور رئيس اللجنة الشعبية للمخيم أحمد أبو خيران، ومدير عام المؤسسة عدي أبوكرش، وعدد من ناشطي مشروع "جسور" الذي نفذته المؤسسة في غضون السنتين الماضيتين.
وجاء اللقاء في اطار انشاء مساحات آمنة تمكن المشاركين من التفاعل مع المحيط المجتمعي في دعوة منهم لإعادة التفكير في النظم الاجتماعية القائمة، واستعادة ضبط ايقاع التناغم المجتمعي من جهة، وخلق حالة تواصل بناءة تهدف الى تسليط الضوء على واقع منظومة القيم المجتمعية السائدة والتي تؤطر حجم الفئات الأقل حظاً في المجتمع، ضمن أنشطة مقهى جسور في مشروع "مساحة عمل".
وركز اللقاء على القيمة الرمزية التي عبر عنها الراوي في توصيف "كنز" حلم به بطلها وظل يطارد هذا الكنز سنين عمره فوجد ما هو اهم من الكنز، نصف عمره وكل معرفته، ووجد كنزه بين يديه، وقد أسقط اللقاء رمزية الرواية على حالة الشباب الفلسطيني، في سعيهم لاكتشاف ذواتهم وتحقيق طموحاتهم.
ويسعى المشروع الى تحقيق مستوى تناغم أعلى بين المكونات المجتمعية المختلفة، وركز الحضور خلال النقاش على أن حالة التقوقع في كثير من الأحيان توجد صور نمطية عن بعض المناطق والجهات، وهدر فرصة الاختلاف الايجابي، وإن الخوف من المجهول يحول أماكننا الى سجون كبيرة، لا نستطيع تخطيها، واشار المشاركون الى ضرورة تحسين واقع المعارف من خلال التجربة المرتبطة بالتعرف على المجتمعات في اعماقها، ومعايشة تجاربهم المختلفة. 
وقارب الحاضرون بين هذه الرواية ورواية "رجال تحت الشمس" والتضاد في القيمة بين الروايتين، حيث عبر الراحل كنفاني عن مجموعة من الرجال الذين خافوا من الموت فقتلهم خوفهم تحت أشعة الشمس، ولم يقرر أحدهم طرق جدران الخزان، كما تمت المقاربة بين الخيميائي وتجارب المشاركين المختلفة معبرين عن القيم التي اكتسبوها خلال رحلتهم التعليمية في مشروع "جسور"، وبمعزل عن تحقيق أهدافهم من عدمه الا أن رحلتهم التعليمية هي قيمة شخصية لا تقل أهمية عن تحقيق أهدافهم الجمعية المعبر عنها في المشروع.
17
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد