بالصور.. مفوض عام الاونروا من غزة: يجب على العالم أن يخجل من نفسه

بيير كرينبول

غزة / سوا / سامح محمد/ قال المفوض العام لوكالة " الأونروا " بيير كرينبول، أن العديد من القصص التي تحدث بها اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة يجب ان تجعل هذا العالم يخجل من نفسه.

وأضاف كرينبول خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الأونروا بغزة اليوم الاربعاء، أنه كان من المهم جدا أن يلتقي موظفي الأونروا بالإضافة الى الكتاب وصناع الرأي وممثلي اللاجئين واللجان الشعبية، فضلا عن لقاء اللاجئين أنفسهم.

وبين أنه موجود في قطاع غزة للنظر بعمق الى المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تهم اللاجئين الفلسطينيين بغزة، مشيرا الى أن زيارته هذه المرة ستستمر لمدة أسبوع.

وأوضح أن اللاجئين تحدثوا عن ظروف البطالة، مشيرا الى أن البطالة نتائجها خطيرة على مستويات عدة.

ووجه كرينبول رسالة الى اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة وفي كل مكان، قال فيها "التضامن معكم لا يزال قويا"، مشيرا الى أن هناك تضامن عميق مع الفلسطينيين في أماكن كثيرة في العالم.

وتابع: "جئت أيضا لكي أقدم شكري وتقديري لموظفي الاونروا لقدرتهم على الاستماع وحل المشاكل وقدرتهم على الغوص عميقا في مشاكل هؤلاء الناس"، داعيا الناس المحتاجين الى التوجيه للأونروا عند الشعور بالحاجة.

وأوضح كرينبول أن 260 ألف طالب يدرسون في مدارس الاونروا في قطاع غزة، وهناك زيادة 12 ألف طالب في مدارسها هذا العام، مشيرا الى أن وكالة الغوث بنت 24 مدرسة جديدة من اجل احتواء هؤلاء الطلاب الجدد، فيما تم توظيف 400 مدرس جديد، وهي العملية المستمرة في التعيين.

وأضاف: "يجب الاعتراف بأن الولايات المتحدة الامريكية هو أكبر مانح ومتبرع فردي للأونروا، وهذا لم يتغير سواء كانت الادارة الامريكية ديمقراطية أو جمهورية"، مشيرا الى أن وكالته ستراقب عن قرب كل ما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل الادارة الجديدة، مضيفا "لا أستطيع أن أخمن الآن لأنه لا قرارات حتى اللحظة".

واعتبر كرينبول ان الأونروا تزود الكرامة والاستقرار في هذه المنطقة.

وردا على سؤال حول التحذيرات بحرب جديد على غزة، قال: "لا أحد يعرف الأوضاع في قطاع غزة أكثر من سكانه، نعم هناك الكثير من القلق لهؤلاء السكان، وهذا المكان شهد عدة حروب".

وأردف: "يجب على الجميع أن يتذكر التكاليف الانسانية والبنية التحتية، هناك تكاليف هائلة ويجب على الجميع أن يتذكر ذلك لأي صراع محتمل"، نافيا أن تكون هناك حرب على غزة.

وقال: "نأمل ألا يكون هناك تشريد للناس، ولكن سنكون جاهزين لهذه الحرب".

وعن مشكلة المياه المتفاقمة في قطاع غزة، تساءل كرينبول عن القدرة في الحصول على مياه آمنة خلال السنوات الثلاثة المقبلة؟، معتبرا أنها مشكلة كبيرة ويجب الانتباه اليها.

وختم المفوض العام للأونروا بالقول: "الأطفال بغزة لا يريدون أن يراهم العالم كضحايا، ويريدون أن يرونه أن غزة لديها طاقة ابداعية، ورأينا كم فازوا بجوائز مهمة جدا في مجال الابداع".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد