السعودية.. بدء التسجيل في "حساب المواطن"

أحد الأسواق السعودية في جدة

الرياض / وكالات / يبدأ السعوديون، الأربعاء، التسجيل في برنامج "حساب المواطن" الذي أطلقته حكومة المملكة، بهدف منح الأسر من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط إعانات نقدية، للحد من التأثير المباشر وغير المباشر للإصلاحات الاقتصادية.

وحساب المواطن واحد من عدة برامج تحت مظلة برنامج التوازن المالي، الذي يهدف إلى تحقيق ميزانية متوازنة بحلول عام 2020، وهو أحد البرامج الأساسية لتحقيق رؤية 2030 الرامية لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط.

وفي ديسمبر أعلنت الحكومة عجزا مستهدفا عند 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار) في 2017، وقالت إنها تستهدف تحقيق ميزانية متوازنة بحلول عام 2020 بدعم من برنامج التوازن المالي الهادف لتعزيز الإدارة المالية وإعادة هيكلة الوضع المالي للمملكة وإلى تحسين الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للإصلاحات على المواطنين.

وتخطط الحكومة لإلغاء دعم الطاقة تدريجيا، لكن المواطنين المستحقين سيتلقون "دعما نقديا مباشرا" لمساعدتهم على التأقلم مع الأوضاع الجديدة عبر برنامج حساب المواطن.

وستكون قيمة البدلات النقدية المدفوعة للمواطنين غير ثابتة، وسيجري مراجعتها بشكل دوري لتعكس التغيرات في أسعار الطاقة وأي إصلاحات أخرى قد تزيد العبء على الأسر.

وبحسب وثيقة برنامج التوازن المالي تتوقع الحكومة زيادة قيمة البدلات السنوية خلال 2017-2020 مع تنامي الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الهيكلية، إذ من المتوقع أن يبلغ إجمالي البدلات ضمن البرنامج نحو 60-70 مليار ريال بحلول عام 2020.

وسيجري تقسيم الأسر إلى خمس فئات وفقا للدخل هي منخفض، ومنخفض متوسط، ومتوسط، ومتوسط مرتفع، ومرتفع، بحيث يحصل أصحاب أول فئتين على دعم كلي، بينما يحصل أصحاب الفئتين التاليتين على دعم جزئي. أما أصحاب الدخل المرتفع فلن يحصلوا على أي إعانات.

ومن المقرر أيضا أن يحصل المستحقون على الإعانات قبل البدء في تنفيذ الإصلاحات وزيادة أسعار الطاقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد