الحسيني: 64 مليون شيقل مستحقات "المقاصد"ِ على الحكومة

71-TRIAL- القدس /سوا/أكد مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية الدكتور رفيق الحسيني أن المستشفى بات يعاني من أزمة مالية خانقة، بسبب ’امتناع’ الحكومة عن دفع مستحقات المستشفى البالغة 64 مليون شيقل، وفقا للكشوفات المسجلة، وهو ما يشكل 40% من ميزانية المقاصد السنوية.
وأوضح الحسيني في مؤتمر صحفي تم عقده اليوم الاثنين على سطح مبنى العيادات في المستشفى؛ ’أن تفاقم الأزمة حدث نتيجة تقصير المسؤولين في التعامل مع قضايا القدس بالأولوية والحنكة المطلوبتيْن’، وأضاف: ’عقدنا المؤتمر على سطح مبنى العيادات لنري الحكومة أنه وعلى الرغم من أن مبنى المقاصد يقع على بعد خمسمائة متر هوائي عن المسجد الأقصى المبارك، إلا أنه يقع على بعد مائة متر هوائي عن المستوطنة الإسرائيلية الجديدة التي يرفرف عليها العلم الإسرائيلي، ونخشى أن يصبح المستشفى مهدداً بشكل حقيقي وأن نرى في يوم من الأيام علم العدو يرفرف على أسطح بناياته’.
وأردف الحسيني: ’لا يمكن لأي مؤسسة أن تقف صامدة وتقدم خدماتها في ظل هذا العجز الضخم في ميزانيتها، لذلك حاولنا الحصول على جزء صغير لشراء الأدوية غير المتوفرة، ودفع رواتب الموظفين، لكننا لم نتلق أي تجاوب من المسؤولين’.
من جانبه عبر رئيس الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية عرفات الهدمي عن خطورة الموقف قائلاً ’نخشى أن تصبح المؤسسات المقدسية شيئاً من الماضي، هذه المؤسسات أمانة في أعناقنا ولا يجب أن يتم إغلاقها بأيدينا’، وطالب الهدمي المسؤولين وأصحاب القرار في السلطة الوطنية بالردّ على البيان الصادر عن الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية الذي تم نشره في الصحف مؤخراً. 
وتلا نائب أمين سر نقابة الموظفين عدنان المصري، بيان نقابة عمال وموظفي جمعية المقاصد الخيرية، والذي تساءل عن ماهية أولويات الحكومة في حال لم تكن القدس ومؤسساتها على رأس تلك الأولويات، وعلى رأسها المقاصد كما الأقصى الشريف، وعن سبب امتناع وزارة المالية عن دفع مستحقات مؤسسة المقاصد والمؤسسات الأخرى، مقابل الخدمات العلاجية التي يقدمها للمرضى المحولين من وزارة الصحة وليست منحة ولا هبة من السلطة.
وهدّدت النقابة في بيانها بالبدء بترتيبات لتحويل المرضى الموجودين إلى مستشفيات أخرى إذا سمح وضعهم الصحي بذلك، وذلك تمهيداً لإخلاء المستشفى في حال لم تتجاوب الحكومة لحلّ الأزمة المالية في المقاصد. كما ذكر البيان أن النقابة قررت انتزاع حقوق الموظفين من الحكومة من خلال خطوات نقابية، تتمثل في التوقف عن تحديد مواعيد جديدة للمرضى ابتداءً من صباح اليوم الاثنين، والبدء بإلغاء المواعيد المسبقة تمهيدا للتوقف عن استقبال المرضى. 105
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد