المكسيك تحتج على مساندة نتنياهو لقرار ترامب

الرئيس المكسيكي

القدس / سوا /  قالت صحيفة  "هآرتس" ان مسؤولين كبار في وزارة الخارجية المكسيكية، اجروا مساء امس (السبت) اتصالا مع السفير الاسرائيلي لدى المكسيك، يوني بيلد، ونقلوا اليه احتجاجا شديد اللهجة من وزير الخارجية لويس فيدغاري، على ما كتبه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، تأييدا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بناء جدار فاصل بين البلدين.

وقال مسؤول رفيع في القدس ان الغضب المكسيكي الكبير جعل ديوان نتنياهو ووزارة الخارجية يصدران بيان توضيح لما كتبه نتنياهو.

وكتب نتنياهو باللغة الانجليزية على حسابه في تويتر: "الرئيس ترامب محق. انا بنيت جدارا على الحدود الجنوبية لإسرائيل واوقف كل الهجرة غير القانونية. كان النجاح كبيرا. هذه فكرة عظيمة".

وبهذه العبارة اقحم نتنياهو نفسه مباشرة بالنقاش السياسي في الولايات المتحدة حول سياسة ترامب، ولكن أيضا، وربما بشكل اكبر، اقحم نفسه في الازمة الخطيرة التي نشأت بين الولايات المتحدة والمكسيك والتي ادت الى الغاء اللقاء بين الرئيسين الامريكي والمكسيكي.

وكان ترامب قد قال لشبكة فوكس، في نهاية الأسبوع، بأنه استلهم من اسرائيل كل ما يتعلق ببناء الجدار على الحدود المكسيكية.

وفي اعقاب الاحتجاج المكسيكي، وبعد عدة ساعات، نشر ديوان رئيس الحكومة ووزارة الخارجية توضيحا جاء فيه ان "رئيس الحكومة تطرق الى الظروف الخاصة بإسرائيل والى التجربة الهامة التي اكتسبناها، والتي نحن على استعداد لتقاسمها مع امم العالم. هذا لا يعني الاعراب عن موقف بشأن العلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد