مركز مدى يختتم دورة للصحفيين في غزة حول حرية التعبير والتشريعات القانونية

260-TRIAL-   غزة / سوا/ اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" دورة تدريبية لمجموعة من الصحافيين العاملين في مؤسسات مختلفة في غزة، حول واقع حرية الرأي والتعبير، والتشريعات  القانونية  المتعلقة بالإعلام استمرت يومين وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وقدم منسق مركز "مدى" في غزة الدكتور أحمد حماد نبذة عن نشاطات ودور مركز "مدى" في رصد انتهاكات الحريات الإعلامية وما يقوم به في مجال الدفاع القانوني عن الصحفيين وتعزيز ثقافة حرية الرأي والتعبير والحريات الإعلامية، بالإضافة الى ضمان استناد التشريعات المتعلقة بالإعلام وحرية التعبير وحق الوصول الى المعلومات للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وحرية التعبير، والترويج لحرية الرأي والتعبير في أوساط المجتمع وتنمية الإعلام في فلسطين.    بدوره استعرض استاذ الاعلام في جامعة الاقصى الدكتور زهير عابد في اليوم الأول من اعمال الدورة مفهوم الحق في حرية الرأي والتعبير محلياً وعالمياً، وقدم صورة عن واقع حرية الرأي والتعبير ا في فلسطين والآثار السلبية لانتهاكات حرية التعبير على الإعلام وتنمية المجتمع.كما قدم شرحا موسعا حول ما جاء في قانون العقوبات بشأن قضايا الذم والقدح والقذف والفروق بينها امام القانون، ومتى يمكن ان يتعرض الصحفي للمساءلة القانونية في حال نشره أعمالا صحافية تحمل بين طياتها أحد هذه الأفعال.
وفي اليوم الثاني من الدورة تناول الباحث والأكاديمي الدكتور ماجد تربان قوانين الإعلام والحماية القانونية للصحفيين، كما تحدث عن القانون الدولي المتعلق بالإعلام خاصة الجوانب التي لها علاقة بالحماية القانونية للصحفيين، وقدم شرحا لنظام عمل المحاكم، وقواعد التغطية الإعلامية لأخبارها، واستعرض ابرز ما جاء في مسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات والقوانين السارية التي تحكم العمل الصحفي في فلسطين.
وتم تنفيذ التدريب من خلال تقسيم الصحافيين المشاركين لمجموعات عمل تناولت المفاهيم والمصطلحات الأساسية في مجال حقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير وفقاَ للمعايير الدولية، والتشريعات المحلية والدولية الناظمة لحرية الصحافة والإعلام وشرح نظام المحاكم.
وأكد المشاركون على اهمية تنظيم مثل هذه الدورات وما تخللها من نقاش وعرض للعديد من المحاور والأسئلة المتعلقة بواقع الحريات الإعلامية كما تم في نهاية التدريب توزيع شهادات على الصحافيين المشاركين في الدورة.
وتعتبر هذه الدورة واحدة من سلسلة لقاءات تدريبية قام مركز "مدى" بتنظيمها في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن هذا المشروع 88
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد