صور: شقيقان من غزة يكملا بعضهما فنياً

لوحة للفنان محمد أبو جياب

غزة / ولاء أبو شريفة / سوا / لم يستطيع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة أن يمنع الشقيقان أبو جياب من الاستمرار في موهبتهم وتطويرها.

فالفنان محمد 29 عاماً يبدع في رسم الطبيعة ، وأخته الفنانة سميرة 35 عاما تبدع في فن الكروشيه ، وساعدتهم الفيديوهات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي في تعلم الفنون بطريقة احترافية وعالمية.

بدأ محمد مشواره الفني في مرحلة مبكرة من العمر ، ولاحظت عائلته انشغاله الدائم وميوله اتجاه الرسم ، وقامت بدعمه وتشجيعه للاستمرار.

ورغبت سميرة بتعلم الأشغال اليدوية منذ الصغر ،  وقبل خمسة أعوام قامت بتطوير نفسها في صناعة المشغولات اليدوية والكروشيه عن طريق مشاهدة الفيديوهات الموجودة على مواقع الانترنت.

يقول محمد: " كانت بداياتي بالرسم باستخدام القلم الرصاص والالوان الاعتيادية ، ومن ثم انتقلت إلى الألوان الاكرليك ، موضحاً أن كل أعماله تتمحور حول الطبيعة ويتجنب رسم الارواح بسبب وجود شبهة تتعلق بنواحي دينية تحرم رسم الروح.

يتابع:"  بدأت على شكل تقليدي بمحاكاة اللوحات الشهيرة المتعلقة بالطبيعة المعروضة على الانترنت ، ومع الوقت بدأ مستوى الرضا يظهر على أدائي.

وتستخدم سميرة خيوط الصوف وابرة السنارة لإنتاج أجمل قطعة كروشيه تتنوع بين صناعة اكسسوارات ولبس أطفال ومناظر جمالية.

ويقضي الشقيقان، قرابة الخمسة ساعات بوقت المساء لإنتاج لوحة فنية سواء بالرسم او بصناعة الكروشيه.

يبين الشقيقان أن الفائدة التي عادت عليهما من خلال الرسم تمثلت في  الشعور بالرضا وتحسن النفسية والتخلص من ضغوطات الحياة من خلال التفريغ بالأعمال الفنية.

وتابعا :"  أنتجنا العديد من الاعمال الفنية ونفكر بالأيام القادمة بعمل معرض فني يشمل الرسومات ومنتجات الكروشيه، ومن ثم سنبدأ بمشروع ربحي ، مبينان أن من ابرز العقبات التي قد تواجه كل فنان تتمثل في عدم توفر راس المال نظرا لتكلفة المواد والأدوات المطلوبة بإنتاج لوحات فنية بمواصفات عالمية ، وكذلك عدم توفر بعض المواد اللازمة لهم.

وأضافا الشقيقان أن :" الفيديوهات المتاحة على مواقع الانترنت مكنتهم من مواجهة الحصار والإغلاق الذى يعاني منه الشعب الفلسطيني ، وساهمت في تطوير مهارتهم واكسابهم مهارات عالمية حديثة".

ويؤكد الشقيقان أبو جياب أن  التعزيز من الناس وكلمات الاعجاب والثناء تزيد من قيمة العمل الفني وتمثل وقود للفنان لمتابعة عمله والنجاح فيه.

ويأملا أن يتم تشكيل مجتمع فني يضم جميع الفنانين لإنتاج أعمال فنية مشتركة ، كما يطمحا في تحقيق أعلى درجات التميز والابداع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد