وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية متخصصة حول آليات تطوير تدريجات معيارية

89-TRIAL- رام الله / سوا/ عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، بالتعاون مع معهد RTI الأمريكي ورشة تدريبية متخصصة حول فنيات تطوير تدريجات معيارية (Benchmarks) لمهارات القراءة لطلبة المرحلة الأساسية.
وبين مدير دائرة القياس والتقويم في الوزارة د. محمد مطر أن هذه الورشة التدريبية تأتي استكمالاً لأنشطة دراسة تقييم مهارات القراءة في المرحلة الأساسية EGRA والتي نفذت في شهر نيسان من العام الحالي، على عينات ممثلة من طلبة الصف الثاني من المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية، لافتاً إلى أن الورشة جاءت بمثابة استحقاق لنشر نتائج دراسة EGRA وتحديد تدريجات معيارية وطنية تمكن من رصد نسب الطلبة في كل تدريج، وبالتالي تحديد مدى إتقان الطلبة لمهارات القراءة في هذه المرحلة العمرية المهمة للتطوير.
وأشار إلى أن التدريب على تطوير هذه التدريجات اعتمد على أسس علمية و بيانات وفرتها دراسات بأدوات مقننة ستمكن من تطوير تدريجات وطنية مماثلة في مباحث أخرى تتوافر لها مؤشرات تحصيل وطنية أو دولية، الأمر الذي سيؤدي إلى توجيه نشاطات تطوير المناهج وتدريب المعلمين، ويثري كذلك نشاطات البحث التربوي المتخصص لتفسير تلك البيانات.
من جانبه، أوضح المدرب د. روبرت لاوطوسكي أن هذه الورشة ستمكن من الإجابة على سؤال مهم يطرح دوماً وهو: "هل يتقن طلبتنا مهارات القراءة؟"، منوهاً إلى أن فلسطين تعتبر الدولة الأولى في المنطقة التي تنظم مثل هذه الورشات، وستكون الرائدة في رصد تدريجات معيارية وطنية لمهارات القراءة، وهو ما سيمكن من قياس التطور في أداء الطلبة في مهارات القراءة عند تطبيق دراسات مماثلة في المستقبل.
بدوره، بين د. لويس كراوتش مدير التطوير في معهد RTI أن الورشة التدريبية ستركز على استخدام بيانات طلبة فلسطين الحقيقية في تطوير التدريجات المعيارية، وستكون فرصة لإكساب المتدربين مهارات وتقنيات تطوير هذه التدريجات لصفوف ومباحث أخرى، مؤكداً أهمية تطوير مثل هذه التدريجات لتصبح نتائج دراسات التقويم ذات معنى، وتقدم معلومات كافية لمتخذ القرار عن نسب الطلبة وفق تلك التدريجات.
وشارك في هذه الورشة ممثلون من دائرة القياس والتقويم في الوزارة والدوائر المعنية، بالإضافة إلى ممثلين عن برنامج التعليم في وكالة الغوث، ومركز المورد، ومؤسسة تامر، وجهاز الاحصاء المركزي، وكلية العلوم التربوية في جامعة بير زيت، وبرنامج تطوير القيادة والمعلمين، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الداعمة لهذا التدريب.
274
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد