بلدية غزة تنشر إرشادات توعوية للحفاظ على نظافة المدينة

اعلانات البلدية

غزة /سوا/ نشرت دائرة العلاقات العامة والإعلام في بلدية غزة إرشادات توعوية للمواطنين عبر لوحات الإعلانات في مناطق مختلفة من المدينة بهدف زيادة وعي المواطنين بقضايا الصحة والبيئة والحفاظ على نظافة المدينة .

ودعت البلدية المواطنين في المدينة لإتباع إرشادات النظافة المعلنة والحفاظ على نظافة المدينة ومظهرها الحضاري وعدم إلقاء النفايات في الشوارع العامة وتسهيل مهمة العاملين في جمع النفايات .

وتضمنت تلك الإرشادات دعوة المواطنين لإخراج النفايات في موعدها قبل الساعة 7 صباحا حتى تتمكن طواقم النظافة من ترحيلها في نفس اليوم، وكذلك عدم إحراق حاويات النفايات وضع النفايات في أكياس بلاستكية محكمة الإغلاق وعدم إلقاءها في جزر الشوارع لتسهيل عملية ترحيلها وللحفاظ على مظهر المدينة.

وأكدت البلدية أنها توزع نحو ( 1700) حاوية مختلفة الأحجام في كافة مناطق المدينة لتسهيل عملية جمع النفايات وللحفاظ على نظافة المدينة .

وأوضحت أن طواقم النظافة تقوم يومياً بتفريغ تلك الحاويات وترحيلها لمحطة اليرموك لترحيل النفايات ثم نقلها في ذات اليوم لمكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة .

وحررت دائرة الصحة والبيئة في البلدية خلال العام المنصرم ( 2700) إخطاراً لمخالفين لإرشادات النظافة والصحة البيئة وتمكنت أيضاً من التعامل مع ( 180) شكوى تقدم بها المواطنين في المدينة .

وتقوم طواقم النظافة في البلدية بجمع النفايات من كافة أحياء ومناطق المدينة في ساعات الصباح الأولى وترحيلها إلى ( 25) محطة فرعية في المدينة ثم يتم نقلها من المحطات الفرعية للمكب الرئيس شرق المدينة .

ولجأت البلدية لاستخدام الكارات التي يجرها حيوان بسبب النقص الحاد في عدد الآليات اللازمة لعملية ترحيل النفايات نتيجة منع الاحتلال لدخولها منذ أكثر من ( 10) أعوام .

وأظهرت دراسة أعدتها سلطة جودة البيئة في شهر نيسان / إبريل من العام المنصرم خلو مدينة غزة من المكبات عشوائية نتيجة الجهود التي تبذلها البلدية للحفاظ على نظافة المدينة .

وتمكنت طواقم البلدية خلال العام المنصرم من جمع نحو ( 251) ألف طن من النفايات الصلبة وترحيلها للمكب الرئيس شرق المدينة وكنس (25) ألف كوب من أتربة الشوارع .

واستقبل مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك نحو ( 358) ألف طن خلال نفس الفترة منها ( 251) ألف طن من بلدية غزة و( 107) ألف طن من بلديات شمال القطاع وبلديات وادى غزة وجحر الديك والمغراقة والزهراء ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين ( الأونروا ) .

ولإتمام عملية نظافة المدينة تشغل البلدية شهريا كافة موظفي قسم النظافة و( 216) عاملاً مع كاره بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات ومؤسسات أخرى ونحو ( 140) عاملاً لكنس أتربة الشوارع بتمويل من برنامج خلق فرص عمل ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا).

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد