صور: نجاح عملية لاستئصال بروز في الدماغ لجنين حديث الولادة في غزة

صورة الجنين بعد العملية

غزة /سوا/ نجح الفريق الطبي في قسم جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي من اجراء عملية نوعية نادرة لطفل حديث الولادة تم خلالها استئصال بروز لدماغ الطفل خارج الجمجمة.

وقال رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي د. أسامة العكلوك خلال مقابلة معه اليوم الاثنين،  إن الطفل تم تحويله إلى مجمع الشفاء الطبي، من مستشفى شهداء الأقصى بعد الولادة مباشرة، حيث تم اجراء الفحوصات اللازمة وصور الأشعة المقطعية، ليتبين وجود فتق في عظام الجمجمة، إلى جانب بروز كتلة دماغية خارج الدماغ.

وأشار إلى أنه تم خلال العملية التي أشرف عليها، بمشاركة كل من الدكتور أشرف بركات والدكتور أحمد ابو يس والحكيمة حنان، استئصال الكتلة الدماغية الزائدة بنجاح، مشيراً إلى أن حالة الطفل وصفت بأنها مستقرة، وتم نقله إلى حضانة مجمع الشفاء الطبي لمراقبة حالته الصحية.

وذكر د. العكلوك أنه لا وجود لأي آثار جانبية للعملية، مبيناً أن العملية تعتبر من العمليات النادرة جداً حيث تظهر مثل هذه الحالة المرضية مرتين في كل مليون ولادة طبيعية.

وبين أن الفريق الطبي زار المولود صباح اليوم الاثنين واطمأن على حالته الصحية، حيث من المتوقع خروج الطفل من حضانة الشفاء في القريب العاجل.

من جانبه، يؤكد د. علام أبو حامدة، استشاري ورئيس قسم الأطفال الخدج وحديثي الولادة بالمجمع، أن حالة الطفل مستقرة وأنه تم فصل جهاز التنفس الصناعي عن الطفل، حيث تشهد حالة الطفل تحسناً ومن المتوقع خروجه خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبدوره، يذكر والد الطفل حالة طفله فور الولادة ويقول " شعرت بالصدمة بعد الولادة بعد مشاهدة حالة طفلي وبروز دماغه خارج رأسه، كنت أنتظر ابني الأول بفارغ الصبر، وخشيت أن أفقده بعد رؤيتي له وهو في هذه الظروف الصعبة".

ويتابع:" بذل الأطباء في مستشفى شهداء الأقصى ومجمع الشفاء جهوداً جبارة في متابعة طفلي، حيث بعد الولادة في مستشفى شهداء الأقصى، تم تحويلي إلى مجمع الشفاء الطبي ليتم استقبال طفلي في الحضانة ومن ثم تم تحويل طفلي إلى العمليات وهنالك خرج الأطباء ليخبروني بنجاح العملية".

ويشير والد الطفل الذي يقطن شرق المغازي إلى أنه لا يوجد أي أصل لهذا المرض النادر الذي أصيب به طفله في تاريخ عائلته ، مبيناً أنه لا توجد أي صلة قرابه بينه وبين زوجته.

الجدير بالذكر أن المنطقة الشرقية لمخيم البريج تعرضت خلال الحرب الأخيرة 2014 لقصف مكثف من جانب قوات الاحتلال خلال الحرب الأخيرة 2014 وهو ما قد يفسر زيادة التشوهات في الأجنة في قطاع غزة ما بعد الحرب.

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد