صور.. لأول مرة: أيتام غزة سفراء فلسطين في كأس العالم 2017

تدريبات الأيتام بغزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ في ملعبِ معهد الأمل للأيتام بمدينة غزة، بدأ الخبراء الفنيون بإجراء اختباراتٍ مكثفة لقرابة 4000 طفلٍ يتيم؛ لإفراز عناصر المنتخب الذي سيلعب تحت راية فلسطين، في بطولة كأس العالم لكرة القدم للأيتام 2017.

وتوّج منتخب مصر، بلقب النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأيتام عام 2015 التي استضافتها القاهرة بمشاركة ثمانية منتخبات عالمية، فيما تعود فكرة إطلاقها لمؤسسة "ساتوك" التي ترأسها الأميرة القطرية الأصل والمقيمة بالقاهرة شيخة بن آل ثاني.

ونظراً للاستحسان العالمي الذي لاقته النسخة الأولى، حيث أعلنت الأميرة آل ثاني مؤخراً أن "الفيفا" سيعترف بكأس العالم للأيتام كبطولةٍ رسمية قريباً، بادر معهد الأمل للتواصل مع "ساتوك" لإشعارها بالرغبة في المشاركة بمنتخبٍ يضم أيتاماً من غزة.

 

 

إياد المصري المدير التنفيذي لمعهد الأمل للأيتام، أكد أن المعهد تلقى في النصف الثاني لعام 2016، دعوةً رسميةً من "ساتوك" للمشاركة في النسخة الثانية للبطولة المقرر إقامتها بشهر أغسطس المقبل في المملكة المغربية شمال أفريقيا.

وأشار المصري إلى أنه الاختبارات جارية بالتعاون مع أكاديمية المحترفين لكرة القدم، لتصفية حوالي 4000 طفل يتيمٍ -15 عاما فأقل-؛ وصولاً لاختيار أبرز ثماني لاعبين منهم فقط.

وبين أن الاختبارات تشمل جميع أيتام قطاع غزة، قائلا"حرصنا على أن يكون لكل الأيتام الحق المتساوي في تمثيل فلسطين بهذا المحفل، فتواصلنا مع كل الجمعيات المعنية بالأمر، والتي بدورها رشحت أسماءً من سجلاتها".

 

 

ويقدر عدد أيتام قطاع غزة –وفقا للمؤسسات المعنية- بحوالي 22 ألف يتيما، فيما تعدّ نسبتهم مرتفعة بغزة مقارنه بدول العالم؛ نظرا لارتفاع أعداد الوفيات من الشبان والمتزوجين؛ بسبب الحروب الإسرائيلية المتتالية على القطاع.

وشدد المصري على أن "الهدف من المشاركة يتمثل في ضرورة وجود اسم فلسطين بهذا المحفل الذي سيشارك فيه قرابة 25 دولة إلى جانب شخصيات عالمية ومشهورة، ما يؤدي لتسليط الضوء بشكلٍ أكبر على قضايا الطفولة والأيتام بغزة وفلسطين عامة".

وتابع إن الاختبارات تُجمع الأيتام في مكان لغرض الترفيه، بما يؤدي للتخفيف من شعورهم بالوحدة، كاشفاً عن أن البطولة ست فتح الباب واسعاً أمام الأطفال ذي المواهب الخاصة للاحتراف عالمياً؛ كون المحفل سيشهد تواجد أندية مؤسسات مختصة.

 

 

وستُغادر بعثة مكونة من حوالي 11 شخصاً، قطاع غزة مطلع يوليو المقبل، نحو العاصمة المغربية الرباط.

من جهته، ذكر إياد سيسالم رئيس مجلس إدارة أكاديمية المحترفين لكرة القدم، أن أكاديميته وقعت اتفاقية مع معهد الأمل؛ لتولي تدريب أيتام القطاع كافة في ملعبه من خلال الجهاز الفني الخاص بها.

وأوضح سيسالم لـ"سوا" أن جهاز أكاديميته الفني يُشرف حاليا على اختبارات المنتخب التي ستستمر لمدة أسبوع بمشاركة 4000 يتيمٍ؛ لإخراج فريقٍ يُمثل الوطن ببطولة العالم، مُشيداً بالفكرة القائمة عليها البطولة والمُتمثلة باحتضان أيتام العالم كافة في المستطيل الأخير.

وسيخضع اللاعبون الثمانية الذين ستفرزهم الاختبارات، لتدريباتٍ مُكثفة على تحت رعاية الأكاديمية؛ "حتى يكون المُنتخب على مستوى عالي، يُمكِنُه من المنافسة على اللقب"، يضيف سيسالم.

واعتبر أن "هذه المشاركة تُمثل خطوة جيدة على صعيد رياضة الأيتام بغزة؛ لأنه يُفكر جدياً بعمل دوريات ومسابقات رسمية لهم؛ كون نسبة اليتامى الغزيين مرتفعة جداً ومن حقهم اللهو كغيرهم".

 

 

أما محمد زياد أبو موسى أحد الأطفال الأيتام الذين أهلتهم الاختبارات الأولية للتصفيات التالية، يقول إنه قدِم لملعب المعهد من مدينة رفح جنوباً؛ كي يخوض تلك الاختبارات على يد مدربي أكاديمية المحترفين.

وبنبرةٍ يملئها الحيوية، يضيف الطفل أبو موسى لـ"سوا": أتمنى أن يتم اختياري مع الفريق؛ "عشان" أحقق حلمي بتمثيل وطني فلسطين في جميع المحافل بكل دول العالم.

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد