أول تعقيب من مفوض الأونروا على حادثة إيقاف قافلة أممية في غزة - تفاصيل

إيقاف قافلة تابعة للأمم المتحدة في غزة

عقب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، على حادثة إيقاف الجيش الإسرائيلي لقافلة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة .

وقال لازاريني في بيان صحفي له، "لقد أوقف الجيش الإسرائيلي قافلة تابعة للأمم المتحدة في طريقها إلى شمال غزة لأكثر من ثماني ساعات يوم امس الاثنين، على الرغم من التنسيق المسبق المفصل".

وأضاف أن "القافلة كانت تضم موظفين محليين ودوليين متوجهين لتنفيذ حملة تطعيم ضد "شلل الأطفال" للأطفال في مدينة غزة وشمال غزة".

وأكد لازاريني أنه "تم إيقاف القافلة تحت تهديد السلاح مباشرة بعد حاجز وادي غزة، مع تهديدات باحتجاز موظفي الأمم المتحدة. وتسببت الجرافات بأضرار كبيرة للمركبات المدرعة التابعة للأمم المتحدة".

وأشار إلى أنه "تم الآن الإفراج عن جميع الموظفين والقافلة وعادوا بأمان إلى قاعدة الأمم المتحدة".

وتابع "لا يمكننا تأكيد ما إذا كانت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ستجري اليوم الثلاثاء في شمال غزة".

وأوضح أن "هذه الحادثة الخطيرة تعد هي الأحدث في سلسلة من الانتهاكات ضد موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك إطلاق النار على القوافل واعتقال موظفي الأمم المتحدة من قبل القوات الإسرائيلية عند نقاط التفتيش رغم الإبلاغ المسبق".

وشدد لازاريني على أنه "يجب السماح لموظفي الأمم المتحدة بأداء واجباتهم بأمان وحمايتهم في جميع الأوقات وفقًا للقانون الإنساني الدولي. غزة ليست استثناء."

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد